افضل الطرق لحفظ الاطعمة من الفساد

    معظم الاطعمة الطازجة يصعب حفظها لمدة طويلة دون ان تتلف اما نتيجة تلوثها بالميكروبات او بفعل الانزيمات او سبب تغييرات كميائية اخري ويمكن تقسيم الاطعمة تبعا لقابليتها للفساد الي ثلاث اقسام


    1- اطعمة بطيئة التلف :


    مثل السكر والدقيق ، والبقول الجافة كالفول والعدس ، والحبوب كالارز والبرغل ، وهذة يمكن حفظها لمدد طويلة قد تصل الي سنة لانخفاض محتواها من الرطوبة ، ويصعب على الاحياء الدقيقة ان تعيش بها ، وتحفظ في اوعية جافة او اكياس من القماش او البلاستك بعيدا عن الحرارة الشديدة او الرطوبة ، على ان تكون سليمة خالية من الحشرات ومخلفات الحيوانات.


    2- اطعمة متوسطة التلف :


    مثل البطاطس والبطاط والبصل  والثوم وتحتوي على نسبة من الرطوبة اعلي من السابقة ، ولذا يمكن حفظها لعدة شهور قليلة اذا كانت خالية من الخدوش والعطب ، وتحفظ بعيدا عن الشمس في مكان متجدد الهواء البارد.


    3- اطعمة سريعة التلف :


    وتشمل معظم الخضروات الورقية وغير الورقية ، والفاكهة كالفراولة والموز والعنب والجوافة  وغيرها ، وذلك لارتفاع محتواها من الماء (حوالي 90%) الذي يعتبر وسطا ملائما لنمو الاحياء الدقيقة .
    من الاطعمة السريعة التلف ايضا اللحوم والاسماك والطيور واللبن والبيض والزبد والخبز الطري والكعك وغير ذلك.
    ويمكن حفظ الاطعمة المختلفة بعدة طرق منها التجفيف ، والتعليب ، والتبريد ، والتجميد ، والتجفيد ، والحفظ باستعمال السكر كما في المربيات والشراب ، او باستعمال الملح كما في التخليل والتمليح.
    والذي يهمنا منها الان هو حفظ بالتبريد / والتجميد الاكثر استعمالا اليوم.


    الحفظ بخفض درجة الحرارة ( التبريد والتجميد ) :


    قديما اسنخدمت بعض الشعوب الجليد الذي يتساقط في فصل الشتاء ، كوسيلة لحفظ الاطعمة ، فكانوا يقطعون الجليد ويحفظونة في غرف عازلة لاستعمالة في الصيف ، ثم اخترعت الثلاجة الكهربائية وانتشر استعمالها لفائدتها الكبيرة واصبح من الضروري وجودها في كل منزل.


    الحفظ بالتبريد:


    هي طريقة سريعة لحفظ الاطعمة لمدة قصيرة قد لا تتعدي يوما واحدا في بعض الاحيان ( كحفظ الاسماك النيئة ) ، وذلك بوضع الاطعمة على احد ارفف الثلاجة حيث تصل درجة الحرارة من صفر الي 10 م . والتبريد يبطئ كثيرا من نشاط الاحياء الدقيقة وفعل الانزيمات ، ولكن لفترة محدودة وبعدها يتلف الطعام لان عملية التبريد لا تقتل هذة الكائنات.


    الحفظ بالتجميد : 


    اي بتجميد الاطعمة في درجة حرارة اقل من الصفر المئوى ( داخل الفريزر ) وقد يكون مستقلا وهو المعروف باسم الديب فريزر "Deep freezer" وتصل درجة الحرارة في بعض الثلاجات الي ـــ 20 م . والتجميد يوقف نشاط معظم الاحياء الدقيقة ، وفعل الانزيمات لمدة طويلة قد تصل لعدة شهور ، ويتوقف ذلك على نوع الطعام ودرجة طزاجتة ، وتحفظ الاطعمة بنكهتها ولونها ومعظم فيتاميناتها ، ولكن التجميد لا يحسن اللون او الطعم ، او يزيدمن قيمتها الغذائية.
    ويعتبر التجميد افضل وسيلة حديثة لحفظ الاطعمة بحالة جيدة ، وقد ظهر لها منافس في السنوات الاخيرة ، وهو الحفظ بالاشعاع ، ولم تثبت افضليته على طرق التبريد والتجميد ، ومازالت الطريقة في حاجة الي المزيد من الدراسة.

    شارك المقال
    admn
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع رحله الاحلام .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق